تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من البنزين (شرح مبسط ودراسة جدوى وتقرير مصور) | Convert cars from gasoline to natural gas CNG NGV

السلام عليكم ورحمة الله وبركا ته بسم الله, والحمد لله, والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد, وعلى آله وأصحابه ومن تبعه إلى يوم الدين, وأش هد أ ن لا إله إلا الله وأن محمد اً عبده ورسوله.         موضوع وسلسلة حلقات فيديو على اليوتيوب تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من البنزين شرح مبسط ودراسة جدوى وتقرير مصور في ذو القعدة 1429 هـ \ نوفمبر 2008 م  (محدث 1438 هـ \ 2016 م) (محدث 1439 هـ \ 2017 م) (محدث 1442 هـ \ 2021 م) جميع الحقوق محفوظة للمؤلف AHMED1981 ======================== في البداية فهذا رابط الحلقات على اليوتيوب للمشاهدة:ـ رابط سلسلة الحلقات فهرس المحتويات: العنوان - فهرس المحتويات---   - مقدمة--------------   - مميزات تحويل السيارات للغاز الطبيعي - - أضرار تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي ووسائل تفاديها-- - الانخفاض في عزم المحرك وقدرته عند التحول من البنزين للغاز الطبيعي - وسائل تأمين السيارة التي تعمل بالغاز الطبيعي--- - الحدود الخاصة بح

حل مشكلة سخونة وارتفاع درجة حرارة السيارة الشاهين * Overheating and High temperature of the car Tofas Sahin

عانى الكثير من الناس قديما وحديثاً من مشكلة عويصة في السيارة الشاهين
.

وكانت هذه المشكلة هي ارتفاع درجة حرارة المحرك عندما ترتفع درجة حرارة الجو.
وتتضح تلك المشكلة أكثر في حال أن مالك السيارة الشاهين أراد ذات لحظة أن يجعل سيارته مكيفة الهواء
هنا يكون قد أخطأ الخطأ الأكبر لأن السيارة سترتفع حرارتها بجنون في الصيف وأثناء تشغيل التكييف سواء كانت بمحرك 1400 سم3 أو كانت بمحرك 1600 سم3 وكلما ارتفعت درجة الحرارة أصبح المكيف عديم الجدوى مع زيادة درجة حرارة المحرك.
والمشكلة أن الأحوال لا تعتدل إلا في أيام الشتاء القارص وعندها لن تسخن السيارة.
**********
وحيث أننا في مصر الجو عندنا صيف طول السنة وفصل الشتاء انقرض وأصبح من الذكريات فكان لابد أن نجد حلاً لمشكلة ارتفاع درجة حرارة الشاهين.
*********
........-........ ورغم أن كثير من الناس ممن لديهم شاهين غير مكيفة يشتكون من الحرارة إلا أنني وجدت أن جميع من لديهم شاهين مكيفة بلا إستثناء بنسبة 100% يشتكون من مشكلة السخونة
وعنما تحدثت ذات مرة مع أحد من الناس الذين لديهم شاهين 1600 cc مكيفة وكان يدعي أنها لا توجد بها مشكلة السخونة
وِشدد على صحة كلامه بأنه مهندس ميكانيكا.
لكن عندما ناقشته إكتشفت أن لديه مشكلة سخونه أيضا ولكنه لا يدركها بسبب جهله بعمل منظومة التكييف في السيارة.
حيث أنه نتيجة للسخونة الزائدة فإن التكييف عنده يقوم بالفصل تلقائياً عندما تسخن الحرارة ليمنع دائرة الفريون من الإنفجار أو التسريب.
وكان لجهله بمنظومة التكييف يعتقد أن التكييف عندما يفصل بسبب الحرارة أن ذلك أمر طبيعي ؟؟!!
وعندها وضحت له الأمر أن التكييف لا يفصل إلا لحماية نفسه من الحرارة الزائدة الناتجة من فشل منظومة تبريد السيارة الشاهين .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
--....* والحقيقة أن الكثير من الناس عانوا من تجارب كثيرة لحل تلك المشكلة وكانت النتيجة في الغالب سلبية.

ومن تلك التجارب:
*
.... تغيير مولد الكهرباء بنوع أكبر مثلاً 90 أمبير وبلا فائدة.
*
.... تركيب مروحة على المحرك مباشرة (مروحة ريشة فقط وليس بها موتور) مثبتة في مضخة المياه والنتيجة أن تسخن السيارة داخل المدينة وفي وسطها وتبرد على الطرق السريعة الغير متوفرة في مصر إلا ما ندر. 
* ويعيب هذه الفكرة من وجهة نظري أن منظر الموتور وخاصة لو كانت السيارة حديثة يصبح كأنه موتور فيات 1300 موديل 1970 مثلاً بالإضافة للصوت العالي .
بالإضافة لأن المروحة تعمل في كل الأوقات التي يدور بها المحرك وبالتالي أحياناً تكون مضرة وخاصة في الصباح مثلاً
*
.... تغيير الرادياتيير بآخر نحاسي وبلا فائدة.
-------
*

وقد لاحظت أن مروحة التبريد الخاصة بالسيارة الشاهين لها عدة ملامح:
*
-*- صوت عالي تسمعه وأنت بداخل السيارة ويسمعه كل السيارات التي حولك لو كنت في إشارة مثلاً.
*
-*- بداية تشغيل مبالغ فيها 
فتلاحظ أنه عندما تشتغل تلك المروحة تحس بأن المحرك يختنق لثانية من الوقت ثم يعود لشبه طبيعته مع نوع من التحميل الزائد لأن المروحة بسلامتها شغالة  (تقوم بسحب أمبير عالي مع أداء سيء).
*
-*- بالتأكيد بنسبة 100% فإن هذه المروحة تم إنتقائها للسيارة الشاهين بواسطة الأتراك في شركة توفاش التركية مطابقة للمواصفات التركية ولدرجات الحرارة في تركيا ومناخ تركيا عموماً والذي هو أبرد من مناخ مصر بكثير
وبالتالي فإن تطبيقها على مصر هو قمة الخطأ والفشل التصميمي 
نظراً لإختلاف المناخ بين مصر وتركيا حيث أن مناخ مصر أكثر حرارة من مناخ تركيا 
.
وذلك حتى لا يقول قائل إن المروحة مصممة بعد حسابات دقيقة وهذا الكلام الإنشائي المنمق الذي لا يمت للصحة بشيء وفارغ من الحقيقة الواقعية.
----------
*

ومن هنا أحسست أن هذه المروحة ليست كما توحي به بأنها قوية بسبب صوتها العالي وتأثيرها الشديد على المحرك.
ولكن أحد الزملاء قام بتغييرها وقام بتركيب مروحة السيارة الفيات 131 الأكثر هدوءاً وكانت النتيجة مخيبة
فأصبح صوت المروحة غير مسموع لكن الحرارة زادت بشكل كبير.

وقد نبهني أحد الكهربائية أن مروحة السيارة أوبل فكترا قوية جداً
فبدأت أبحث في دهاليز سيارات أوبل.

-------
ولفت انتباهي شيء آخر:
السيارة أوبل أسترا بنزين وليس ديزل موديل 2000 والتي بها محرك 1600 سم3 بها مروحة سرعتين قوية ومهيبة الشكل وكبيرة رغم صغر حجم غرفة المحرك نوعاً ما.
============================

ملاحظة هامة
طبعاً مش لازم تجيب نفس المروحة اللي أنا إشتريتها
في ناس ركبت مروحة التمبرا وحصل فرق كويس
الهدف والمهم هو تركيب مروحة أفضل من مروحة الشاهين المعيوبة

أنا المروحة اللي وفقت لها مجرد مثال وليس فرض

والأمر الآخر

ليس أي مروحة تشتريها تصلح
فلو كانت المروحة خاصة بسيارة أخرى ذات موتور كبير أكبر من موتور الشاهين  وديزل مثلا
فستكون المروحة قدرتها أكبر من اللازم وتحدث مشاكل في الكهرباء

لذلك أنا إخترت المروحة الخاصة بالأوبل أسترا ذات الموتور 1600 cc القريب من موتور الشاهين وبنزين مثله
==========================
*
المهم ذهبت ورأيتها وجربتها ووجدتها هي الحل المطلوب إثباته. (الخاصة بالسيارة ذات المحرك البنزين وليس الديزل)
وهي في الرابط التالي:ـ
http://www.vehiclepartsdatabase.com/vehicles/all/vauxhall/astramkivestate/2216v/z22se/18891/radiatorfans/bosch/0130303245

-------

وأسعارها ( الأسعار مكتوبة سنة  2010 ) :
- جديدة ألماني بحوالي 600 جنيه المروحة بالقميص.
- جديدة تايواني بحوالي 430 جنيه المروحة بالقميص.
- مستوردة استعمال الخارج أصلي ألماني 450 جنيه المروحة بالقميص أو حسب الفصال.

صورة المروحة:
-------------






















ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




-----------------

مع الملاحظة أن هناك مروحة لنفس السيارة ولكن أقل وزنا وقوة ولا تصلح فيما نقوم به
وإن كانت تشبه الثانية تماما مع اختلاف بسيط في حجم الموتور الذي يكون أكبر في التي نتحدث عنها وأصغر في التي لا نريدها.
وملاحظة أخرى
توجد مروحة شبيهة لكنها تختلف في الموديل ومصممة لسيارات الديزل ولا تصلح للتركيب على الشاهين

لذلك لابد أن تتأكد أن شكل موتور المروحة مثل الصورة التالية تماماً ونفس الموديل المكتوب على الموتور في الصورة التالية  :ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة هامة

أحد الناس إشترى نوع آخر وهو في الرابط التالي وكانت تجربة غير مفيدة حيث أن المروحة كانت أكبر من اللازم وبالتالي تؤثر على محرك السيارة

فلا تشتروا هذا الموديل في الرابط التالي :ـ
http://www.vehiclepartsdatabase.com/vehicles/allprivateroadvehicles/vauxhall/zafiramki/20dti16v/y20dth/18252/radiatorfans/bosch/0130303246
------------
-----------------------------------------------
المهم أنني قمت بشراء المروحة بالهيكل (المروحة بالقميص)
وسيحتاج القميص لقطع أجزاء منه ليسهل تركيبه في مكان المروحة القديمة في الشاهين
والتوصيلات سهلة جداً
---------------
وجاء وقت التجربة:
....* لأول مرة لا أسمع صوت المروحة بوضوح عندما تشتغل  .
....* لأول مرة لا يختنق قلب المحرك لحظة عمل المروحة .
....* لأول مرة لا ترتفع درجة الحرارة ولا شعرة عن التسعين في عز الظهر في أحر أيام السنة في القاهرة فمجرد ما تصل الحرارة للقيمة العليا للثرموستات وتشتغل المروحة تنخفض الحرارة فورا في أحر أيام السنة.
....* والملاحظة الأجمل أنه لأول مرة مع استخدام التكييف لا ترتفع درجة الحرارة في عز الظهر في أحر أيام السنة في القاهرة مع العلم أن التكييف له مروحة أمامية أخرى على سربنتينة التكييف لابد أن تكون موجودة 
وكنت قبل ذلك أضطر لإغلاق التكييف في الظهر لأن مؤشر الحرارة كان يتجاوز المئة مع الشد والتسارع ومع زيادة عدد الراكبين ويصبح أحيانا قبل الشرطة الحمراء بشرطة واحدة لكن الآن مفيش غير درجة حرارة تسعين فقط لا غير.
-----------
مع العلم أن سيارتي شاهين موتور 1400 سم3 موديل 2008 – بسم الله ما شاء الله لا قوة إلا بالله –
----------
طبعاً مروحة الأسترا أكبر حجماً من مروحة الشاهين وريشها مصممة على شكل الموزة ودائرتها أكبر مما يزيد من الهواء المسحوب خلالها لتبريد الرادياتير.
وبذلك نكون قد قمنا بحل مشكلة الحرارة في الشاهين وهي المشكلة العويصة التي لم يحاول مهندسون شركة توفاش التركية حلها 
وطبيعي طبعاً أن لا يفكر مهندسو شركة النصر المرحومة للسيارات في حلها إذا كان أساساً لديهم حق التفكير في حل أي شيء.
---------
........-........ وهناك ملاحظة جميلة أخرى:
السيارة الشاهين درجة الحرارة المناسبة لعملها هي الطبيعية من 80 إلى 90 درجة مئوية على مؤشر الحرارة
والجميل أن هذا الحل يحفظ للسيارة هذا الوضع بلا تغيير لأن عمل المروحة مرتبط بالثيرموستات الأصلي للسيارة بلا تغيير
وبالتالي تحصل على أفضل أداء دون إجهادات حرارية على الموتور نتيجة لتبريد مبالغ فيه أو نتيجة لحرارة أكثر من اللازم

وهذا على عكس المروحة التي يتم تركيبها على الموتور مباشرة والتي تقوم بالدوران مع الموتور عمال على بطال وبالتالي فإنها في الطرق السريعة تبرد المحرك بطريقة مبالغ فيها مم يؤثر على أدائه بينما في الطرق المزدحمة تكون بطيئة وبالتالي يسخن المحرك أكثر من اللازم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

وبالطبع الحمد لله أولاً وآخراً وهذا من فضل الله بعد سنتين من المعاناة والتجارب ( من 2008 إلى 2010 ).
وأحببت أن أشارككم هذه التجربة لعلها تفيدكم وبالتأكيد قد يكون هناك الكثير طبقوها قبلي.

وسامحوني لأني تكلمت كثيراً قبل توضيح الحل
لكني كنت أحاول أن أشرح المعاناة أولاً قبل الحل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

والرابط التالي به كتالوج الشاهين لمن يريده :ـ
http://ahmed-1981.blogspot.com/2011/10/tofas-sahin-araba-catalog.html



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذا إجتهادي 

أسأل الله أن يجعله خالصاً لوجهه الكريم

إن كان صواباً فمن الله  
وإن كان خطأً فمن نفسي

والحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه ولعظيم سلطانه 
حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه
ملئ السماوات والأرض وما بينهما وما شاء ربنا من شيء بعد

بكل نعمة أصبحنا بها أو أمسينا بها 
أو أصبح بها أو أمسى بها عبد من عباد الله أو خلق من خلق الله 
من بدء الخليقة إلى قيام الساعة وما بعدها أبداً دائماً سرمدياً


ومثل ذلك وعدده وأضعافه وأمثاله 
صل وسلم يا ربنا أفضل صلاة وأعظم سلام على أسعد مخلوقاتك سيدنا ونبينا محمد 
وعلى آله وأصحابه وأزواجه وذريته ومن تبعه إلى يوم الدين
عدد معلوماتك يا ربنا ومداد كلماتك 

كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
في كل لمحة ونفس عدد كل معلوم لك يا الله يا عظيم


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

ـ


ـــ

تعليقات

  1. السلام عليكم
    الاخ احمد لوسمحت عايز اعرف مشكلة السخونة اتحللت بمروحة الاوبل فعلا علشان انا عندى نفس المشكلة بس اكبر لانها

    بتسخن على الطريق السريع بعد 90 ومشعارف اعمل اية روحت للمكانيكى قالى سللك الردتياير وسللكتة ونفس المشكلة

    فى ناس قالتى ركب مروحة على وش الموتور بس خايف منها علشان بيقولو صوتها عالى بتاثر على السحب ويصراحة مش

    عارف اعمل اية بس قرات موضوعك عاجبنى بس عايز اتاكد المشكلة فعلا اتحللت على طول
    ياريت تقولى اجيب المروحة منين فى الجيزة
    للعلم سيارتى شاهين2004 1400سس ومشكلة السخونة ظهرت بعد ما ركبت تكييف برجاء الرد وشكرا جزيلا

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام
      المشكلة عندي إتحلت على طول بعد تغيير المروحة

      لكن طبعاً بدون إلغاء المروحة التانية بتاعت التكييف

      يعني يكون عندك مروحتين مروحة على رادياتير المكيف من قدام بعد الشبكة القدمانية على طول راكبة على سربنتينة التكييف

      ومروحة تانية اللي هي المروحة العادية بتاعت الرادياتير

      أنا إشتريت مروحة الأوبل أسترا 2000 بالقميص بتاعها وعدلته وركبته مكان مروحة الشاهين

      أنا إشتريته من الحرفيين

      لكن أنا أعرف إن في الجيزة في أكثر من مكان فيه قطع إستيراد

      أسمع إن فيه في المريوطية
      وفي بتوع استيراد في الترسا بس مش متأكد

      حاول تسأل حد من الجيزة

      المروحة أنا جبتها غالية لكن ممكن تجيبها في حدود 150 أو 200 أكتر أو أقل حسب الظروف

      حذف
  2. يا ترى محتاجة مروحة الأوبل استرا 2000 اي تعديلات كهربائية علشان تتركيب على الشاهين 1300واللا مش محتاجة غير تعديل في القميص

    ردحذف
    الردود
    1. تعديل القميص بس
      أي كهربائي شاطر هيعملها

      أنا بقول مروحة الأوبل استرا 2000 لأني جربتها شخصياً ونفعت جداً
      لكن لو عندك معرفة بنوع تاني من المراوح أفضل منها ركبه
      والكهربائي الشاطر يركب أي مروحة على أي عربية

      حذف
  3. انا عندي نفس المشكلة لدرجة حرارة العربية وصلت انهاردة 110 ومحتاج اعمل نفس الي انتا عملنة وتقول لي مين الفنان الكهربائي الي ركبلك المروحة في الحرفيين-او ممكن رقم تيلفونة.

    شكرا

    ردحذف
    الردود
    1. الحقيقة مش عارف كهربائي مخصوص يقدر يعملها

      لأن أنا عملتها بنفسي
      والمشكلة كانت عندي أكبر بسبب وجود تكييف عندي

      لكن نصيحة حاول تتأكد المشكلة فين بالظبط
      لو إتأكدت إن كل حاجة سليمة والمشكلة في المروحة في هذه الحالة فقط ممكن نفكر في تغيير المروحة
      وفي الحالة دي لو المروحة الجديدة مش كويسة الأداء هيكون سيء

      لذلك أنا في تجربتي إخترت مروحة أوبل أسترا 2000 وهي مروحة كبيرة وقوية
      وأحد الزملاء إختار مروحة فيات تمبرا وكانت النتيجة ممتازة برضه

      ربنا يوفقك للصح

      حذف
  4. لو سمحت انا معايا شاهين بس هي مش مكيفة لو عملت تعديل و ركبت التكيف يكون صح ولا يكون في مشكلة

    ردحذف
    الردود
    1. التعديل بيكون مفيد أكثر مع التكييف
      وفي جميع الحالات التكييف في الشاهين بيكون أداؤه مش قد كده
      بسبب إن العربية مش محكمة الغلق
      وتوزيع الهوا فيها مش كويس

      حذف
  5. السلام عليكم
    مشكووووور على أضافاتك الرائعه يا اخى الكريم أحمد
    انا اشترات مروحه زى ألى عند حضرتك بالضب بس فرق فى رقم 246 بدل 245 هل فى فرق
    وكمان انا محتاس فى تركيبها
    أولا التوصيلات الكهربائيه : المروحه جبتها فيها كل التوصيلات الخاصه بيها هل اقطع السلك الى داخل على ماتور المروحه وأوصلها بمكان التوصيلات القديمه ولا اوصلها ازاى
    ثانيا تركيبها فى مكانها ازاى تقدر حضرتك تبعتلى صوره بالشكل النهائى بعد قص الاجزاء الاضافيه علشان اعمل زى ما حضرتك عامل
    شكرا

    ردحذف
    الردود
    1. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      تم الرد في المنتدى:ـ
      http://www.nilemotors.net/Nile/187913-a.html

      حذف
  6. لو سمحت يا استاذ احمد ، عندي سؤال مهم أرجو الاجابة علية من فضلك ، حضرتك قمت بتغيير الريدياتير ، وحطيت ريدياتير تاني ؟ ولة حضرتك سيبت الريدياتير الاصلي بتاع العربية وغيرت المروحة فقط ؟

    ردحذف
  7. نفس الردياتير الأصلي
    العربية كانت زيرو

    ردحذف
  8. ممكن حد يفيدني عندي شاهين 1400cc استهلاكها فالبنزين عالي وغيرت باكات ومافيش فرق

    ردحذف

إرسال تعليق