تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من البنزين (شرح مبسط ودراسة جدوى وتقرير مصور) | Convert cars from gasoline to natural gas CNG NGV

السلام عليكم ورحمة الله وبركا ته بسم الله, والحمد لله, والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد, وعلى آله وأصحابه ومن تبعه إلى يوم الدين, وأش هد أ ن لا إله إلا الله وأن محمد اً عبده ورسوله.         موضوع وسلسلة حلقات فيديو على اليوتيوب تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من البنزين شرح مبسط ودراسة جدوى وتقرير مصور في ذو القعدة 1429 هـ \ نوفمبر 2008 م  (محدث 1438 هـ \ 2016 م) (محدث 1439 هـ \ 2017 م) (محدث 1442 هـ \ 2021 م) جميع الحقوق محفوظة للمؤلف AHMED1981 ======================== في البداية فهذا رابط الحلقات على اليوتيوب للمشاهدة:ـ رابط سلسلة الحلقات فهرس المحتويات: العنوان - فهرس المحتويات---   - مقدمة--------------   - مميزات تحويل السيارات للغاز الطبيعي - - أضرار تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي ووسائل تفاديها-- - الانخفاض في عزم المحرك وقدرته عند التحول من البنزين للغاز الطبيعي - وسائل تأمين السيارة التي تعمل بالغاز الطبيعي--- - الحدود الخاصة بح

محاذير قبل تغيير الجنوط = Before Changing car wheels

أي سيارة تكون مصممة على العمل على عجلات بقطر محدد يتناسب مع عزم المحرك ويكون مدون في كتلوج السيارة مقاسات الكاوتش المناسب للسيارة
لو الواحد جاب كاوتش عريض سيزيد ثبات السيارة على الأرض وفي السرعات وأفضل للفرامل والسحب


بالنسبة لتغيير الجنط:
- طبعا الجنط يكون نفس قطر القديم يعني لو القديم 14 هات الجديد 14 بس الفرق إنه يكون أعرض
- ويفضل يكون جنط من نوع جيد (ماركة يعني) على قدر المستطاع
- ويفضل أن يكون جنط موصى به من منتجي السيارة أو مستخدم في النسخة الرياضية من نفس السياة

المهم هو مراعاة بعض الأمور أثناء إختيار الجنط

بالنسبة لتغيير الجنط لمقاس أكبر في القطر (غير مستحب):
مثلا بدل جنط 14 ركبت جنط 15
لابد أن يكون في النهاية بعد تركيب الكاوتش أن يكون القطر النهائي للكاوتش ثابت لو وقفت الكاوتش الجديد جنب القديم تلاقي ارتفاعهم عن الأرض واحد

ويلاحظ الآتي:
لما الجنط وهو الجزء الصلب في العجل يكبر الكاوتش وهو الجزء المرن في العجل يقل سمكه
وبالتالي حجم الصدمات التي يمتصها الكاوتش يقل كلما قل سمك الكاوتش
وبالتالي حجم الصدمات والإجهادات تزيد على العفشة مهما كان نوعها
وبالتالي حجم الصدمات على شاسيه العربية يزيد والشاسيه يتبهدل
وبالتالي حجم الصدمات على الراكب داخل السيارة يزيد مما يقلل من الراحة وقد يؤدي للأمراض مثل الانزلاق الغضروفي

ملاحظة هامة:
-هناك جزء في الجنط يسمى عصب التحميل (الجزء الواصل بين مركز الجنط وإطاره الخارجي) لابد أن يكون الجنط الجديد مثل الأصلي يعني لو الأصلي نقطة إرتكاز عصب التحميل في الوسط يبقى لازم الجديد يبقى كده
- ونقطة الارتكاز هي مكان تثبيت عصب التحميل (web) الواصل بين صرة الجنط (hub) وحلق الجنط الخارجي الذي يركب عليه الكاوتش (rim)
ممكن تلاقي هذا الجزء في الجنط (عصب التحميل) نقطة إرتكازه موصلة على الحرف الخارجي لصرة الجنط والحلق الخارجي أو على الحرف الداخلي لهما أو في الوسط
المهم يكون مثل الجنط الأصلي أو يكون جنط موصى به من منتجي هذه السيارة

لو نقطة إرتكاز عصب التحميل في الجنط الجديد لا تماثل القديم سيحدث الآتي:
1 - الحمل يزيد على البلي بتاع العجل وعمره يقصر
2 - الحمل يزيد على العفشة وعمرها ينقص
وذاك بسبب زيادة عزم الحمل نتيجة لاختلاف نقطة الارتكاز

الخلاصة:
لو عايز تركب جنوط رياضية هات نفس قطر الجنط الأصلي والعرض أكبر
والكاوتش يكون بنفس الارتفاع عن الأرض ولكن العرض أكبر

وذلك حتى تزيد من ثبات سيارتك مع المحافظة على نفسك وسيارتك

تعليقات

  1. السلام عليكم بالنسبة لوجان 2015 الجنط الاعرض القيه فين او اسمه ومقاساته هو والكاوتش ايه

    ردحذف
  2. لو سمحتوا افضل جنوط اسبور لعربيه جولييت ايه

    ردحذف
  3. افضل جنوط لعربيه شيفروليه لانوس

    ردحذف

إرسال تعليق