تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من البنزين (شرح مبسط ودراسة جدوى وتقرير مصور) | Convert cars from gasoline to natural gas CNG NGV

السلام عليكم ورحمة الله وبركا ته بسم الله, والحمد لله, والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد, وعلى آله وأصحابه ومن تبعه إلى يوم الدين, وأش هد أ ن لا إله إلا الله وأن محمد اً عبده ورسوله.         موضوع وسلسلة حلقات فيديو على اليوتيوب تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من البنزين شرح مبسط ودراسة جدوى وتقرير مصور في ذو القعدة 1429 هـ \ نوفمبر 2008 م  (محدث 1438 هـ \ 2016 م) (محدث 1439 هـ \ 2017 م) (محدث 1442 هـ \ 2021 م) جميع الحقوق محفوظة للمؤلف AHMED1981 ======================== في البداية فهذا رابط الحلقات على اليوتيوب للمشاهدة:ـ رابط سلسلة الحلقات فهرس المحتويات: العنوان - فهرس المحتويات---   - مقدمة--------------   - مميزات تحويل السيارات للغاز الطبيعي - - أضرار تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي ووسائل تفاديها-- - الانخفاض في عزم المحرك وقدرته عند التحول من البنزين للغاز الطبيعي - وسائل تأمين السيارة التي تعمل بالغاز الطبيعي--- - الحدود الخاصة بح

وجهة نظر مخالفة في عملية ملئ الإطارات بالنيتروجين بدلاً من الهواء(هل هي صدق أم خدعة؟) Nitrogen as an inflation gas for cars


لدي إحساس بأن موضوع النيتروجين ليس بتلك الأهمية التي يتحدث عنها المروجون له


في البداية هذه تحية من فردة كوتش صناعة شركة نسر المصرية جديدة 
بقللت وقلقزت وأخرجت بالوناً وهيا لسه جديدة :) 
لا تقوللي نيتروجين ولا هيدوجين :) :ـ

لدي إحساس بأن موضوع النيتروجين ليس بتلك الأهمية التي يتحدث عنها المروجون له


وتأكدت من ذلك بعد أن راسلت شركة بريدجستون فايرستون للإطارات وردوا علي رداً أكد لي أمر خدعة النيتروجين وستجدون الرسالة في أخر المقال.

 كلما سألت أحدهم عن فوائد النيتروجين تجد الردود كالتالي:
===
- 1 – النيتروجين بيريح الكاوتش في المطبات !! وبيعطي الكاوتش طراوة زيادة !!
والحقيقة هذا الكلام لا يدخل الرأس أبداً
فالمعروف أنك تقوم بضغط الهواء أو النبيتروجين في الإطار على درجة معينة وهي مثلاً 30 psi
والحقيقة العلمية تقول أن مقياس الضغط 30 لكل من الهواء والنيتروجين وبالتالي معدل مرونة الكاوتش واحدة لأن الضغط واحد عند ثبات درجة الحرارة
وحسب القانون العام للغازات فإنه عند ثبات درجة الحرارة يتناسب الضغط عكسياً مع الحجم
بمعنى أنه عند ضغط معين للكاوتش سيكون مقدار مرونة الكوتش في المطبات واحدة
=== 
- 2 – ضغط ثابت مع تغير درجة الحرارة ؟؟!!!
وهذا كلام مخالف للعقل
والقانون العام للغازات يقول pv=rt
فلابد من تغير الضغط مع تغير درجة الحرارة لأن حجم الكاوتش او الإطار ثابت
وجميع الغازات تتمدد في جميع درجات الحرارة بداية من درجة حرارة -273 (الصفر المطلق) إلى درجة الحرارة التي يحدث لها تفكك حراري بها
لكن ممكن معامل التمدد يفرق من غاز للتاني
يعني لو درجة الحرارة زادت عشر درجات ممكن الهواء يتمدد بمقدار أكبر أو أقل من غاز آخر حسب خواص كل غاز
لكن في النهاية جميع الغازات ستتمدد
قد يكون المقصود أن معامل تمدد النيتروجين أقل من معامل تمدد الهواء (مع الأخذ في الإعتبار أن 78% من الهواء هو نيتروجين ) بمعنى أن الفرق سيكون بسيط جداً جداً
لأنك في حال أن الإطار مملوء بالنيتروجين أي به نيتروجين بنسبة 95% مثلاً
ولو كان الإطار به هواء جوي عادي فسيكون به نسبة نيتروجين حوالي 78%
وحيث أن التركيب الكيميائي للنيتروجين في الهواء الجوي هو نفس التركيب الكيميائي له في حال النيتروجين الخالص
فبالتالي الفرق في الخواص بين النيتروجين الخالص والهواء الجوي متقارب جداً لدرجة إهمال الفرق في الظروف الطبيعية
=== 
- 3 – أن النيتروجين مضاد للصدأ !!!
وهذا أيضاً خطأ
لأن الصدأ ينتج من الهواء والماء
وحيث أنه لابد من وجود نسبة هواء بالإطار قبل نفخه وهي تساوي ملئ حجمه في حالة الضغط الجوي
وحتى في حال تفريغة بمكنة التفريغ قبل مليء الإطار بالنيتروجين فإنه لابد من وجود نسبة بواقي هواء جوي في الأماكن التي من المستحيل تفريغها لأنه من المستحيل أن يفرغ الإطار بحيث يلتصق الإطار بالجنط المعدني تماماً بل هناك بعض المناطق على سطح الجنط لن يلتصق بها الإطار بنسبة 100% ـ
وبالتالي لابد من وجود نسبة ولو بسيطة من الهواء الجوي في الإطار
وسلسلة تكون الصدأ لحدوث أكيد للصدأ لابد من توافر الأكسجين الهوائي O2 وكذلك توفر الماء أو بخار الماء H2O وهما من مكونات الهواء الجوي
لذلك فلو توفر بخار الماء والهواء ولو بنسبة بسيطة
والنسبة البسيطة التي أتحدث عنها هي نسبة الهواء الذي لم يتم تفريغه تماماً من الإطار حتى لو كانت بسيطة جداً
والبتالي لن نستطيع إعتبار النيتروجين مانع للصدأ تماماً
وأهلاً بالصدأ في حال أن الجنط غير معالج ضد الصدأ
=== 
- 4 – تجد من يقول بأن معدل تسرب النيتروجين من الإطار أقل من معدل تسرب الهواء !!!
وأي عاقل سيصدق هذا الكلام
من الطبيعي أن الغاز سواء نيتروجين أو هواء يتسرب من الضغط المرتفع (داخل الإطار) إلى الضغط المنخفض (الهواء الخارجي)
فكيف نقول أن النيتروجين أقل تسرباً
هذا كلام لا يقبله عقل
فالتسريب ليس له علاقه بنوع الغاز المتسرب
وبالنسبة لسيارتي عندما وضعت بها نيتروجين لم أحس بأي تلك المزايا
ولذلك قمت بالرجوع لملئها بالهواء الجوي العادي
ولم أقم بتزويد الإطارات ولله الحمد منذ حوالي أربعة أشهر عندما ثقب أحد الإطارات
==================
==================
الحقيقة لقد قمت بملئ إطارات سيارتي بالنيتروجين منذ حوالي سنة ونصف
ولم أحس بأي تغيير
قد يكون غيري أحس بتغيير
لكن أنا لم أحس بتغيير
وبالتالي عند أول عملية تزويد قمت بالتزويد بالهواء العادي
.
وهذه وجهة نظري في موضوع النيتروجين
.
وللعلم 
أحياناً قد تكون هناك نظرية علمية تؤكد جدوى أمر معين ولكن بقيمة أصغر من أن يلاحظها أي إنسان أو يستفيد منها وبالتالي تصبح بلا قيمة
.
رغم أن علماء الفيزياء حللوا هذا الأمر وهذا مجالهم في الدراسة بطريقة ال micro (التدقيق الميكروسكوبي)
لكن علماء الهندسة يدرسون بفكر ال macro (الدراسة الكلية الشمولية)
وحيث أننا نتحدث هنا عن إطار سياره صممه مهندسون فسنتحدث بنظرية الهندسة بنظرة ال macro
وبالتأكيد فإن المستهلك لن يهمه سوى العلم الهندسي التطبيقي الملموس للسلعة التي يستفيد بها
.
وبالتالي حتى لو كان البحث العلمي الفيزيائي أثبت أن هناك فرق في حال إستخدام النيتروجين بنسبة بسيطة حسب معادلاتهم في المعامل التي يجادلني بها بعضهم

وحتى لو إدعى البعض أنه في سيارات الفرميولا وان التي بدأت بها تلك البدعة يوجد فرق


ثم عندما جربنا النيتروجين في السيارات الخاصة العادية لم نجد فرق 
فبالتالي لا داعي لأن ننساق بدون تفكير لشيء بعيد عن الواقع خاصةً في سياراتنا العادية وليست الرياضية
.
لذلك التساؤل هو:
هل نحن حقاً بحاجة لفصل الغازات الأخرى من الهواء الجوي والإبقاء على النيتروجين للحصول على فائدة عظيمة (78% من الجو نيتروجين)؟؟ 
وخاصةً في السيارات الخاصة العادية وليست المجهزة رياضياً وليس سيارات الفرميولا  التي بدأ بها هذا الإختراع ؟
وهل ستكون الجدوى ملحوظة في تلك السيارات الخاصة؟ مثلما هي ملحوظة في سيارات الفرميولا وان أو السيارات المجهزة رياضياً ؟؟

أم أن مسألة الخمسة جنيهات أو القيمة المدفوعة لكل عجلة لملئها بالنيتروجين في سياراتنا الخاصة العادية لن تفيد إلا بائع النيتروجين؟؟

أنا بعد تجربتي الخاصة وجدت مليء الإطارات بالنيتروجين في سيارتي بلا داعي 
ولم أحس بأدنى فرق بين ذلك وبين ملئها بالهواء الجوي العادي المتوفر في كل مكان تقريباً مجاناً

وهذا خطاب من شركة بريدجستون رداً على رسالتي عندما كنت أستفتسر عن رأيهم في النيتروجين : ــــــــ

———————————————————-

بعد مراسة عدة شركات عالمية لصناعة الإطارات حول مسألة النيتروجين
كان أولهم رداً على بريدي الإلكتروني  هو شركة بريدجيستون
أو لنقل أنهم هم الوحيدون الذين ردوا على رسالتي من بين من راسلتهم ,
وأنا أقدر لهم ذلك وأشكرهم عليه, فهم متميزون في منتجهم وفي ردهم على العملاء

 

وهذا الرد مع الرجمة:
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
شكراً على زيارة موقعنا
لقد كنت تتساءل عن استخدام النيتروجين بدلاً من الهواء في الإطارات

 

Ahmed,

Thank you for visiting our website. You were inquiring the use of nitrogen (N2) versus air on your tires.

بعض محلات الإطارات أو محطات نفخ الإطارات تعرض النيتروجين كغاز بديل لنفخ الإطارات في سيارات الركاب والنقل الخفيف
والنيتروجين يعتبر غاز مقبول للاستخدام في نفخ الإطارات من نوع بريدجستون/فايرستون في كل من سيارات الركاب والنقل الخفيف والشاحنات

 
Some tire shops and filling stations have been offering nitrogen as an inflation gas for passenger and light truck tires. Nitrogen is acceptable as an inflation gas for use in Bridgestone/Firestone passenger, light truck and truck tires.

طبقاً للموقع التالي: www.tiresavernitrogen.com الذي يدعي أن الإطارات المملوءة بالنيتروجين تدوم أكثر بحوالي 25% وتعطي كفاءة أفضل في استهلاك الوقود 3.3% ميل لكل جالون (بمعنى أن استهلاك الوقود يقل بنسبة 3.3%)
ومع ذلك لابد أن تأخذ في اعتبارك تكلفة ملئ الإطارات بالنيتروجين (10 أو 20 دولار للعجلة الواحدة) وفي حال أن النيتروجين تسرب أثناء إصلاح العجل فلابد من ملئها مرة أخرى بالنيتروجين
لابد أن تسأل عن تلك التكاليف قبل أن تملأ الإطارات بالنيتروجين
   
According to www.tiresavernitrogen.com, it is believed nitrogen-filled tire lasts longer by an estimated 25% and offer better fuel efficiency by 3.3% miles per gallon. However, what you will have to consider is the cost: $10 – $20 extra per tire to inflate the tire. If the tire has to be repaired, nitrogen has to be deflated and you could be charged again for the replacement of nitrogen. Make sure you ask your tire facility on these costs before your tires are filled in by nitrogen.

شركة بريدجستون فايرستون ليس لها أن تحكم على إدعاءات شركات توريد النيتروجين.
ولكن ما نستطيع قوله لك أن التصميمات الداخلية لإطاراتنا مصممة لعملية الاحتفاظ بالضغط الداخلي في حال استعمال الهواء والحد من الفقد في الهواء بسبب النفاذية.
والنيتروجين لن يكون له تأثير ضار على التصميم الداخلي للإطار
 

 
Bridgestone/Firestone passes no judgment on the claims stated by various nitrogen suppliers. What we can tell you is that our tires have inner liners designed to act as pressure retention devices specifically with the use of air, restricting air loss due to permeability. Nitrogen will not cause any detrimental reaction to innerliners.

إذا كانت لديك أسئلة أخرى ، فلا تتردد في الكتابة إلينا
أشكرك وعمت صباحاً (أشكرك وأتمنى لك نهارا سعيدا)
 

 
If you have further questions, please feel free to email us back.
Thank you and have a nice day.
 
Rod Manibo
Merchandising & Inventory Management
Bridgestone Retail Operations, LLC
إنتهت الرسالة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
 

وتعليقي عليها:
(أهم جملة في ردهم) :ــ
يقولون أنهم يصممون
الإطارات على أساس إستخدام الهواء في نفخها,
وهذا بالنسبة لي كاف للتأكد أن الإطار أو الكفر أو الكاوتش أو الدولاب أو التاير :) سيعطي أعلى مواصفات وأداء له حسب شركته المصنعة إذا إستخدمنا معه الهواء العادي

 
وأعطوني موقع على الإنترنت لشركة تبيع وسائل تعبئة النيتروجين وتتحدث عن مزاياه من وجهة نظرها
ويقول أنهم ليس لهم أي حكم على تلك الإدعاءات في مسألة النيتروجين التي يروج لها موردو النيتروجين
لكن كل ما يستطيعيون قوله أن النيتروجين ليس ضار


—————————————-
وفي إنتظار تجاربكم العملية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

والفيديو التالي إختصرته من موقع سيارات على اليوتيوب إسمه Fifth Gear  على مسئوليتهم يوضح تجربة قاموا بها على النيتروجين والهواء في كفرات السيارات :ـ
وهو على مسئوليتهم الشخصية وأنا ناقل لتجربتهم كإضافة
لكن نتيجة تجربتهم تقول أن النيتروجين في إطارات السيارات هو عملية لا قيمة لها ولا فائدة


 

.

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



والله ولي التوفيق

سبحانك اللهم وبحمدك

أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك


هذا بعض مما تعلمت ومن قراءاتي وإجتهادي وبحثي وتجربتي 

إن كان صواباً فهو من فضل الله تعالى
وإن كان خطأً فمن نفسي


أسأل الله أن يجعله خالصاً لوجهه الكريم


والحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه ولعظيم سلطانه  حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه
ملئ السماوات والأرض وما بينهما وما شاء ربنا من شيء بعد

بكل نعمة أصبحنا بها أو أمسينا بها 
أو أصبح بها أو أمسى بها عبد من عباد الله أو خلق من خلق الله 
من بدء الخليقة إلى قيام الساعة وما بعدها أبداً دائماً سرمدياً

ومثل ذلك وعدده وأضعافه وأمثاله 
صل وسلم يا ربنا أفضل صلاة وأعظم سلام على أسعد مخلوقاتك سيدنا ونبينا محمد 
وعلى آله وأصحابه وأزواجه وذريته ومن تبعه إلى يوم الدين
عدد معلوماتك يا ربنا ومداد كلماتك 

كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
في كل لمحة ونفس عدد كل معلوم لك يا الله يا عظيم


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 




ــــــ

تعليقات

  1. كلامك سليم ومقنع 100%
    اش
    اشكرك علي هذا المجهود الرائع

    ردحذف
  2. مشكور اخي علي مقالك الراائع وللأمام دائما بإذن الله

    ردحذف
  3. مشكور أخى الفاضل....الحجه والقرينه بالعلم

    ردحذف

إرسال تعليق