تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من البنزين (شرح مبسط ودراسة جدوى وتقرير مصور) | Convert cars from gasoline to natural gas CNG NGV

السلام عليكم ورحمة الله وبركا ته بسم الله, والحمد لله, والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد, وعلى آله وأصحابه ومن تبعه إلى يوم الدين, وأش هد أ ن لا إله إلا الله وأن محمد اً عبده ورسوله.         موضوع وسلسلة حلقات فيديو على اليوتيوب تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من البنزين شرح مبسط ودراسة جدوى وتقرير مصور في ذو القعدة 1429 هـ \ نوفمبر 2008 م  (محدث 1438 هـ \ 2016 م) (محدث 1439 هـ \ 2017 م) (محدث 1442 هـ \ 2021 م) جميع الحقوق محفوظة للمؤلف AHMED1981 ======================== في البداية فهذا رابط الحلقات على اليوتيوب للمشاهدة:ـ رابط سلسلة الحلقات فهرس المحتويات: العنوان - فهرس المحتويات---   - مقدمة--------------   - مميزات تحويل السيارات للغاز الطبيعي - - أضرار تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي ووسائل تفاديها-- - الانخفاض في عزم المحرك وقدرته عند التحول من البنزين للغاز الطبيعي - وسائل تأمين السيارة التي تعمل بالغاز الطبيعي--- - الحدود الخاصة بح

*ـ* مشروع تنمية إقليم قناة السويس *ـ* Suez Canal Region Development Project *ـ* (20/05/2013 في عهد الرئيس المصري محمد مرسي In the era of Egyptian President Mohamed Morsi )

*ـ* مشروع تنمية إقليم قناة السويس *ـ*
*ـ* Suez Canal Region Development Project *ـ*

زملائي الأعزاء

في خضم التضليل الإعلامي الذي نعيشه في مصر والذي يهاجم فيه المشروع أو القرار دون شرحه أو توضيحه
كنت أبحث عن معلومات من مصادر مسئولة عن مشروع إقليم قناة السويس

وبفضل الله تعالى حضرت يوم الخميس الماضي 16-5-2013 مؤتمر دولي بعنوان «الاستراتيجيات الهندسية لدعم التنمية» وذلك في الملتقى الخامس لجمعية المهندسين المصريين بالرياض

حضره لفيف من المسئولين والمهندسين ومنهم:ـــــــــ
نقيب المهندسين المصريين المهندس ماجد خلوصي
الدكتور أحمد سليمان مستشار رئيس الجمهورية
الدكتور محمد على بشر وزير التنمية المحلية
السفير عفيفي عبدالوهاب سفير مصر في السعودية
العالم الجيوليوجي الاستاذ الدكتور خالد عودة
الدكتور طارق وفيق وزير الاسكان

وكان المؤتمر عامراً بالمحاضرات
ولكني حضرت أهم محاضرة فيه وهي بعنوان :ــــــــ
مشروع تنمية إقليم قناة السويس

وألقاها الدكتور أحمد سليمان مستشار الرئيس

ويسعدني أن أقدم لكم ملخصا لهذه المحاضرة فيما إستطعت كتابته وجمعه دون أي إضافة مني فيما يلي:ـــ

الميكروفون مع الدكتور أحمد سليمان مستشار الرئيس

مقدمة:ـــــــــــــــ


(( مبدئياً فإن القيادة السياسية قامت بتقسيم آفاق التنمية في مصر إلى قسمين:ـ

ـ1ـ المشروعات القومية (تقسيم جغرافي)
ـ2ـ البرامج القومية (تقسيم قطاعي)


*ـ* المشروعات القومية (تقسيم جغرافي) :ـــ
تشمل سبعة مشروعات قومية تغطي مساحة مصر بالكامل وهي:ـ
(سيناء، الصعيد، الدلتا، الوادى الجديد، البحر الأحمر، الساحل الشمالى، القاهرة الكبرى)
على أن تكون العلاقة بين تلك المشروعات تكاملية وليست تنافسية

*ـ* البرامج القومية (التقسيم القطاعي) :ـــ
1- برنامج الإكتفاء الذاتي من الغذاء.
2- برنامج الإكتفاء الذاتي من الدواء.
3- برنامج الإكتفاء الذاتي من الطاقة.
4- برنامج تعميق التصميم والتصنيع المحلي.
5- برنامج التقنيات المتقدمة.
6- برنامج المنظومة اللوجستية المتكاملة.
7- برنامج الرعاية المتكاملة.
8- برنامج التنمية البشرية المتكاملة.
9- برنامج تطوير الخدمات.
10- برنامج تحسين البيئة.
11- برنامج تطوير السياحة.
12- البرنامج القومي للمشروعات الصغيرة.

ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ

....* المشروع القومي في سيناء
....* مشروع تنمية إقليم قناة السويس


يتكون إقليم قناة السويس من ثلاثة مناطقأ.- ـ منطقة بورسعيد.
ب.-ـ منطقة الإسماعيلية.
ت.-ـ منطقة السويس.




وأهم نقطة في المشروع أن يكون تكاملياً بين الثلاث مناطق وليس تنافسياً

....* بالنظر لخريطة خطوط التجارة العالمية وخطوط تجارة الحاوياتنجد أن قناة السويس يمر بها 10% من تجارة العالم
ويمر بها 20% من التجارة العالمية للحاويات
بل إن قناة السويس عند النظر لخرطة الكبيرة ستجد أنها صمام الأمان لحركة التجارة والنقل في العالم أجمع

هذه خريطة لخطوط التجارة والنقل العالمية والخط الأصفر هو أكبر كثافة ملاحية :ـــ



ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــ
وهذه خريطة لخطوط التجارة والنقل العالمية والخط الأصفر هو أكبر كثافة ملاحية :ـــ





ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــ
وهذه خريطة لخطوط التجارة والنقل العالمية والخط الأحمر هو أكبر كثافة ملاحية :ـــ



ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــ

وهذه خريطة لخطوط تجارة بعض الحاويات الصينية فقط :ــ





ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــ

طريقة الإستفادة من قناة السويس حالياً هو رسوم العبور فقط
تماماً مثل طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي
ودخلها السنوي 5.25 مليار دولار أمريكي
والحقيقة أن هذا إهدار لقيمة القناة العالمية

وأول خطوة في المشروع هو نشاط إعادة الشحن (transshipment)
ما هو ال transshipment ـ ؟؟


هو تقسيم خطوط تجارة الحاويات العالمية إلى نصفين يفصلهما خط فاصل هو قناة السويس
فإذا كان هناك خط شحن بدايته في أستراليا ونهايته في كندا تفريغ وتحميل
وخط آخر بدايته في كندا ونهايته في أستراليا تفريغ وتحميل
فإن خط أستراليا سيسير في طريقه حتى قناة السويس
ثم يفرغ حمولته التي ستذهب لطريق أوروبا وكندا في ميناء شرق بورسعيد
وخط الشحن القادم من كندا سيسير في طريقه حتى قناة السويس
ثم يفرغ حمولته التي ستذهب لطريق أستراليا في ميناء شرق بورسعيد
ويتم عمل إعادة الشحن بين خطي الشحن ويعود كل منهما من حيث أتى بحمولة جديدة
ويتم وتوفير ملايين الدولارات لشركات الشحن في مقابل دفع رسوم التخزين والتفريغ والتحميل في ميناء شرق بورسعيد والمنطقة اللوجستية المحيطة به

نفس المثال السابق سيطبق على خطوط الشحن ولكن التي وجهتها من وإلى جنوب إفريقيا وأمريكا الجنوبية
ولكن سيكون التخزين وإعادة الشحن في منطقة السويس والعين السخنة

وبالتالي تم تنمية منطقة بورسعيد ومنطقة السويس تكاملياً وليس تنافسياً

وبذلك أصبح لديناء ميناء محوري عالمي هو ميناء شرق بورسعيد ويتبعه منطقة تخزينية لوجستية عالمية
وميناء محوري عالمي آخر هو ميناء العين السخنة بالسويس ويتبعه منطقة تخزينية لوجستية عالمية

وكثير من شركات العالم الضخمة ستعتبر هذه المنطقة مخزن توزيع عالمي وبالتالي ستؤجر مخازن ضخمة لها في هذه المنطقة للتوزيع فقط بالإضافة لخدمة إعادة الشحن

وببساطة سيصبح إقليم القناة أكبر قاعدة لتبادل وتخزين الحاويات في العالم
وببساطة طالما لدينا ميناء عالمي ومخزن عالمي لجميع سلع ومنتجات العالم سيكون بديهياً أن ننشئ بجوارهم منطقة صناعة حرة عالمية للإستفادة من هذا المخزن العالمي
وهذا في كل من بورسعيد والسويس

وبالتالي ستنشأ منطقة صناعة حرة في كل منهما

بالتأكيد هذا يستلزمه من البداية مشروعات بنية أساسية ضخمة وهي جارية حالياً وبعضها قائم من قبل

....* يتبقى لدينا المنطقة الثالثة في إقليم قناة السويس وهي منطقة الإسماعيلية
....* الإسماعيلية مركز خدمات العالم


لا يخفى على أحد من المهتمين بالعمل بمجال الخدمات أن أكبر دولة في العالم في هذا المجال هي الهند
وأغلب مراكز تقديم الخدمة بالإتصال (call center) لشركات العالم خاصة الكبيرة منها تكون في الهند
ولا توجد أي مشكلة في هذا الأمر
فلو كان مكانك في أمريكا وتطلب خدمة تلفونية فلن يكون لديك أي مشكلة تتعلق بمكان من يرد عليك
لكن هناك مشكلة واحدة وهي فروق التوقيت
لذلك فإنه بطرح منطقة الإسماعيلية كمنطقة متوسطة في العالم ستكون متميزة في هذا المجال
ففروق التوقيت عن الشرق والغرب وخاصة الغرب أفضل من الهند بكثير
أضف إلى ذلك أن أغلب كابلات الإتصال العالمية التي تربط العالم تمر بالقرب من مصر

....* الأمر الآخر في مجال الخدمات هو المعارض والمؤتمرات العالميةمن المعلوم أن ألمانيا هي أكبر دولة في العالم في سياحة المعارض والمؤتمرات
ولكن بعد مشروع إقليم قناة السويس وبضائع العالم كلها تمر بنا أو تخزن لدينا
وفي وجود مراكز خدمة العملاء فإن إقامة المعارض العالمية في هذا المكان سيكون أسهل وأيسر من أي مكان آخر في العالم

وبالتالي تصبح الإسماعيلية قبلة العالم في سياحة المعارض والمؤتمرات
....* سيتطلب مشروع إقليم قناة السويس بكل تأكيد إنشاء مدينة جديدة متكاملة في منطقة متوسطة من القناة لتكون قاعدة سكنية للمستثمرين في الصناعة والخدمات والشحن

لذلك تم التخطيط لأنشاء مدينة الفيروز شرق قناة السويس بجوار الإسماعيلية

ومشاريع البينية التحتية في تلك المشاريع قائمة بالفعل في مد الشبكات مياه وصرف وكهرباء وتوسيع الطريق وغير ذلك
وأصدر الرئيس مرسي القائد الأعلى للقوات المسلحة تعليماته للقوات المسلحة لتطهير تلك الأماكن من مخلفات الحرب والألغام وخلافه وجاري العمل بالفعل

وخطة العمل لتنفيذ هذا المشروع مستهدف منها الآتي:ـــ*ـ حتى سنة 2017 يرتفع دخل القناة من 5.25 مليار إلى 16 مليار دولار.
ـ*ـ حتى سنة 2022 يرتفع دخل قناة السويس إلى 100 مليار دولار
ـ*ـ يتم الإنتهاء من المشروع 100% سنة 2030
ـ*ـ مستهدف توفير مليون فرصة عمل مباشرة فقط بالإضافة لفرص العمل الغير مباشرة.

وختاماً عندما سئل السيد مستشار الرئيس عن تأمين سيناء وحالتها الأمنية والصراع مع إسرائيل قال :ــإن هذا المشروع أحد أهم نتائجه هو نشر الأمن في سيناء وحماية أمنها من أي عدوان داخلي أو خارجي

وأضاف في سياق آخر أن مشروع إقليم قناة السويس هو واحد من سبعة مشاريع مستهدفة على مستوى الجمهورية

إنتهت المحاضرة
وكان يسبقها محاضرة أخرى للدكتور محمد علي بشر وزير التنمية المحلية للحديث عن مشروع الربط البري بين مصر والسعودية
بالإضافة لمحاضرة بعد ذلك للحديث عن مشروع منخفض القطارة وغير ذلك

أتمنى من الله أن أكون نقلت المحاضرة بشكل وافي

ولم أنقلها دعاية لأحد ولكن مجرد نشر للعلم والمشاركة في توضيح الصورة للجميع

والحمد لله رب العالمين
وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وأزواجه وذريته وآل بيته ومن تبعه إلى يوم الدين

تعليقات