تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من البنزين (شرح مبسط ودراسة جدوى وتقرير مصور) | Convert cars from gasoline to natural gas CNG NGV

السلام عليكم ورحمة الله وبركا ته بسم الله, والحمد لله, والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد, وعلى آله وأصحابه ومن تبعه إلى يوم الدين, وأش هد أ ن لا إله إلا الله وأن محمد اً عبده ورسوله.         موضوع وسلسلة حلقات فيديو على اليوتيوب تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من البنزين شرح مبسط ودراسة جدوى وتقرير مصور في ذو القعدة 1429 هـ \ نوفمبر 2008 م  (محدث 1438 هـ \ 2016 م) (محدث 1439 هـ \ 2017 م) (محدث 1442 هـ \ 2021 م) جميع الحقوق محفوظة للمؤلف AHMED1981 ======================== في البداية فهذا رابط الحلقات على اليوتيوب للمشاهدة:ـ رابط سلسلة الحلقات فهرس المحتويات: العنوان - فهرس المحتويات---   - مقدمة--------------   - مميزات تحويل السيارات للغاز الطبيعي - - أضرار تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي ووسائل تفاديها-- - الانخفاض في عزم المحرك وقدرته عند التحول من البنزين للغاز الطبيعي - وسائل تأمين السيارة التي تعمل بالغاز الطبيعي--- - الحدود الخاصة بح

/ـ أخيراً تم تجربة رينو فلونس 2014 وتويوتا كورولا 2014 ـ\ Renault Fluence 2014 VS Toyota Corolla 2014

أخيراً قمت بنفسي بإختبار كل من رينوا فلونس 2014 وتويوتا كورولا 2014 لمشاوير ومسافات طويلة
Renault Fluence 2014 VS Toyota Corolla 2014
وخرجت برأي سأضعه في آخر الموضوع
-*- الشكل الداخلي والخارجي :ـ

كلا السيارتين متميزتان في الشكل الداخلي والخارجي
وتحس فيهما بنوع من الفخامة لم يكن في أسلافهم من الموديلات
لكن رأيي الشخصي أن الرينو فلونس أكثر جمالاً من الكورولا من الخارج فقط
الشكل الخارجي كورولا 7
الشكل الخارجي فلونس 8.5
الصالون الداخلي في الكورولا أكثر جمالاً وأناقة وفخامة من الفلونس
الشكل الداخلي كورولا 8.5
الشكل الداخلي فولنس 6.5
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-*-  إتساع الصالون :ـ
تجربتي الفعلية لكل من السيارتين أثبتت بما لا يدع مجال للشكل تفوق الكورولا بشكل كبير في حجم وذكاء الصالون الداخلي وسهولة الدخول والخروج من السيارة
أسوء ما في الفلونس هو حجم الصالون الداخلي مقارنة بالكورولا
فإذا أراد الراكب الأمامي أن يرجع بالكرسي للخلف أكثر فلا أمل لمن يجلس في الخلف أن يستطيع الجلوس لو كان من طوال القامة
الأمر الآخر هو لو أن طولك أكثر من 182 سم فإذا جلست في الكرسي الخلفي فلابد أن تنجعص حتى لا يصطدم رأسك ببداية السقف من الخلف 
يعني أنك لا تستطيع الجلوس في وضعية طبيعي قائمة على الكرسي
بل يجب أن تقدم جلستك للأمام قليلاً وبالتالي ينخفض رأسك قليلاً فتستطيع الجلوس دون أن تصطدم رأسك بالسقف
الكراسي الأمامية في الفلونس لو كانت سيارتك من الموديل الذي لا يمكنك التحكم في إرتفاع الكرسي لأعلى ولأسفل في الموديلات العادية فلن يكون ذلك مريح لك إذا كنت من طوال القامة
ــــ
في الكورولا ستجلس بالكرسي الخلفي مرتاحاً حتى لو بالغ الراكب الأمامي في إرجاع الكرسي الأمامي للخلف
ظاهرة إقتراب رأسك من السقف في الكرسي الخلفي في الجلوس أقل من الفلونس وأكثر راحة
الكراسي الأمامية في الكورولا أكثر عبقرية وراحة
وخاصة عندما تنزل بالكرسي للأسفل لطوال القامة
الراحة في الصالون الداخلي كورولا 8
الراحة في الصالون الداخلي فلونس  6
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-*- التابلوه ولوحة العدادات :ـ
لوحة العدادات في كل من السيارتين متطورة وفخمة
وكذلك التابلوه يشعرك بالفخامة والجمال
لكن يتفوق تابلوه الكورولا بشكل واضح
فتحس فيه بالفخامة والكلاسيكية وتوزيع أفضل لمخارج الهواء
مع إمكانية أكبر لتركيب شاشة جي بي إس مكان الكاسيت والتي من السهل شراؤها من أي مكان حيث أن الكاسيت الجي بي إس بالشاشة الذي كان يركب على موديلات الكورولا السابقة يركب بدون تغيير
تابلوه الفلونس أكثر بساطه
يعيبه مكان الجي بي إس الأصلي في حال أردت تركيبه
بالإضافه لأنه غير متوفر ويتم شراؤه من أوروبا مخصوص
ومخارج الهواء به أقل كفاءه من الكورولا
التابلوه كورولا 8.5
التابلوه  فلونس 7
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-*- المحرك وناقل الحركة (الموتور والفتيس) ::ـ
في البداية هناك ملاحظة هامة  ::
{ عندما ترى شركة أوروبية (رينو) تريد أن تنافس شركة يابانية (تويوتا) في مجال السيارات الصالون المتوسطة الإقتصادية
فنجدها تستعين بشركة يابانية أخرى
 (نيسان)  لتأخذ منها المحرك وناقل الحرة
فاعلم جيداً أن اليابانيين أصبحوا على قمة هرم فئة سيارات الصالون المتوسطة والإقتصادية }
ونحن الآن نقارن موتور وناقل حركة ياباني بآخر ياباني أيضاً
وبالتالي النتيجة ستكون متقاربة بالتأكيد
أعجبني ناقل الحركة الفتيس المبتكر الخاص بالفلونس الذي لا تحس فيه بالنقلات أثناء التسارع نظراً لاعتماده على تكنولوجيا CVT  (Continuously variable transmission) gearbox
وإن كان ذلك يزيد من معدل رفع سرعة لفات المحرك لكنك يمكنك التحكم في ذلك الأمر
الكورولا أيضا بها محرك متميز وفتيس متميز
لكن المصيبة الكبرى في الرينو فلونس هي أمر يعرفه كثير من ملاكها وهو فجوة الإستجابة
أو التأخر في الإستجابة لضغطتك على بدال التسارع البنزين
بمعنى أنك عندما تضغط على دواسة البنزين فإن السيارة تنتبه لذلك بعد فترة تتنيح وطناش صغيرة أقل من ثانية
وللأسف ظاهرة واضحة جداً
ومقرفة جداً
وغبية جداً
بالتأكيد هتتعود عليها لدرجة إنك مش هتحس بيها مع الزمن
لكن تظل نقطة ضعف خطيرة
ولذلك تقييمي للكورولا أعلى
المحرك وناقل الحركة كورولا 8
المحرك وناقل الحرك  فلونس 7
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-*- أصوات التقفيل والاكسسوارات عند الإهتزاز :ـ
في المطبات والأهتزاز العنيف ستسمع بعض أصوات عادية لإحتكاك خامات التقفيل مع الإهتزاز وهذا موجود في جميع السيارات مع إختلاف المستوى
في الفلونس ستسمعه أكثر من الكورولا
وبخصوص الإرتفاع عن الأرض لم تقابلني أي مشكلة مع السيارتين بسبب إرتفاعها عن الأرض
وبالنسبة لأجهزة التعليق لم أحس بفرق كبير بينهما
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالتأكيد في نهاية المقارنة الحيرة شديدة بين السيارتين
لا يستطيع أحد الحكم 100% بينهما
لكن رأيي الشخصي لو أتيح لي هذه الأيام أن أشتري إحدى السيارتين رينو فلونس 2014 أوتويوتا كورولا 2014 كلاهما كاملة الكماليات
سأشتري التويوتا كورولا 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في النهاية
هذه وجهة نظري الخاصة
قد تكون صواب أو خطأ
أردت المساعدة لمن هو مقدم على الشراء
لكن عليه أن يجرب بنفسه ويعاين بنفسه ويقرر بنفسه
وحسب معلوماتي التي قد تكون خاطئة
الرينو فلونس الخليجي تجميع كوري
والتويوتا كورولا الخليجي تجميع تايلاندي
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعليقات