تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من البنزين (شرح مبسط ودراسة جدوى وتقرير مصور) | Convert cars from gasoline to natural gas CNG NGV

السلام عليكم ورحمة الله وبركا ته بسم الله, والحمد لله, والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد, وعلى آله وأصحابه ومن تبعه إلى يوم الدين, وأش هد أ ن لا إله إلا الله وأن محمد اً عبده ورسوله.         موضوع وسلسلة حلقات فيديو على اليوتيوب تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من البنزين شرح مبسط ودراسة جدوى وتقرير مصور في ذو القعدة 1429 هـ \ نوفمبر 2008 م  (محدث 1438 هـ \ 2016 م) (محدث 1439 هـ \ 2017 م) (محدث 1442 هـ \ 2021 م) جميع الحقوق محفوظة للمؤلف AHMED1981 ======================== في البداية فهذا رابط الحلقات على اليوتيوب للمشاهدة:ـ رابط سلسلة الحلقات فهرس المحتويات: العنوان - فهرس المحتويات---   - مقدمة--------------   - مميزات تحويل السيارات للغاز الطبيعي - - أضرار تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي ووسائل تفاديها-- - الانخفاض في عزم المحرك وقدرته عند التحول من البنزين للغاز الطبيعي - وسائل تأمين السيارة التي تعمل بالغاز الطبيعي--- - الحدود الخاصة بح

COROLLA VS FLUENCE VS X-TRAIL (CVT GEARBOX ONLY) مقارنة كورولا وفلوانس وإكس تريل من ناحية صندوق التروس ذو التعشيق المستمر فقط

تجربة ومقارنة مختصرة مقصورة على صندوق التروس دائم التعشيق ( CVT gearbox ) فقط.

* تويوتا كورولا  2016 جديدة Toyota Corolla
* رينو فلوانس 2014 جديدة Renault Fluence
* ونيسان إكس تريل 2015 جديدة Nissan X-TRAIL 
(طبعاً فئة مختلفة عن الآخرين لكن ما يهمني هو صندوق التروس ناقل الحركة)

في حدود السرعة من السكون وحتى 100 كيلومتر في الساعة
= 
 بسم الله, والحمد لله, والصلاة والسلام على رسول الله, وأشهد أن لا إله إلا الله, وأشهد أن محمداً رسول الله

=

في البداية لابد من توضيح نقطة هامة جداً جداً وهي :ـ
*** قيمة رأي المستهلك *** أهمية تجربة المستهلك ***   
المستهلك هو صاحب القرار, ورأيه هو أهم رأي يصدر عن سلعة معينة
بمعنى أنه لو تم إصدار تقرير فني عن سيارة من منظمة عالمية لها قيمتها
بالتأكيد سيكون له أهميته
لكن مجموع تقارير المستهلكين أهم منه بكثير ويهم صانع السيارة وقائد السيارة أكثر من غيره لأنهم من سيقومون بالشراء
لذلك لا تنبهر بالتقارير الفنية الدولية والمحلية من هنا أو هناك عن منتج جديد وتأكد أن تجربة المستهلك هي الأهم بشرط أن تكون من عدة مستهلكين وليس واحد فقط
فابحث عنها وادمجها مع بعضها ثم ضعها في إعتبارك 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  

كلنا جربنا ناقل الحركة الأوتوماتيكي التقليدي العادي
قد يكون بأربع سرعات أو خمس أو ست أو ..... حتى 9 سرعات
وقد طورت شركة مرسيدس نوع جديد به تسعة سرعات 
ناقل حركة أوتوماتيكي بتسع سرعات من مرسيدس
كلما زادت عدد السرعات زادت نعومة التسارع وفخامة وهدوء السيارة واقتصادها في الوقود وارتفع الثمن
==============
وللوصول لحل إقتصادي ويلبي جزء من ذلك الأداء الناعم بالإضافة لتخفيض التكلفة
طرح ناقل الحركة الجديد ذو التعشيق الدائم وتم تركيبه في السنوات الأخيرة في سيارات متعددة
منها مؤخرا هذه السيارات الثلاث أعلاه
فكرته قديمة جداً
ومطبقة من قبل في تطبيقات أخرى مثل بعض غسالات الملابس القديمة نوعاً ما وخاصةً الغسالة الأوتوماتيك الإيديال
فكرته عبارة عن ترسين أو طارتين يتغير حجمهم بطريقة عكسية
إحدى الطارات تكبر والأخرى تصغر
وبالتالي نستطيع أن نحصل منهما نظرياً على نسب لا نهائية من السرعات
وعملياً يتم عمل عدد من السرعات على شكل درجات وبعدد أكبر من العادي
ويتم التحكم في حجم الطارتين أو الترسين عن طريق ضغط الزيت


وحتى تقترب الصورة أكثر إليكم هذه الصورة والفيديو توضيحي من الإنترنت :ـ
الفيديو به توضيح جيد لكنه مبالغ فيه من ناحية الدعاية
ولكن ما يهمنا هو توضيح الفكرة فقط :ـ 
-----
====================

تجربتي الأولى مع نيسان إكس تريل  موديل 2015 جديدة بخصوص صندوق التروس دائم التعشيق ( CVT gearbox ) فقط
  New Nissan X-TRAIL 2015 point of ( CVT gearbox )
حجم المحرك 2500 سم3

السيارة تتحرك من السكون بنعومة وتدرج مبالغ فيه
عندما حاولت أن أجرب قوة التسارع والإنطلاق وأنا على سرعة 30 كم/ساعة تقريبا
وضغطت دواسة البنزين حتى نهايتها
النتيجة
تسارع بطيء بطيء
لا يرقى حتى لتسارع الكورولا والفلوانس في نفس الظروف

لذلك فالتسارع في السرعات المنخفضة ناعم ومريح وعقلاني أكثر من اللازم
لكنه ليس شبابي على الإطلاق
لكن الإستجابة ناعمة بدون فجوات أو تأخير

التقييم :ـ
التســارع 4/10
النـــعومة 7/10
الإستجابة 7/10
إجمالي تقييم أداء صندوق التروس دائم التعشيق ( CVT gearbox ) مع نيسان إكس تريل موديل 2015 من وجهة نظري الخاصة
6/10


====================
تجربتي مع الرينو فلوانس 2014 جديدة بخصوص صندوق التروس دائم التعشيق ( CVT gearbox ) فقط
New Renault Fluence 2015 point of ( CVT gearbox )
حجم المحرك 1600 سم3
تم تجربة السيارة لفترة ولمسافة جيدة ولعدة أيام
النتيجة جيدة نوعاً ما

قوة التسارع كبيرة وقوية وعصبية
والتسارع جيد جداً مع إجهاد وصوت عالي مزعج للمحرك في حال أقصى تسارع والدواسة في الأرض

مع ملاحظة ذكرتها في موضوع سابق هنا :ـ
الملاحظة هنا


ستلاحظ أنه عند التسارع المفاجئ وضغط الدواسة لنهايتها وجود فجوة في الإستجابة أو التأخر في الإستجابة لضغطتك على بدال التسارع البنزين ـ(response lag)ـ
بمعنى أنك عندما تضغط على دواسة البنزين بقوة فإن السيارة تنتبه لذلك بعد فترة جمود وطناش صغيرة جداً لكن ملحوظة أكثر من الكورولا مثلاً
أما في حالة التعامل الهاديء فإن هذه الملاحظة تكان تختفي

وأنا أعتبره هذه الظاهرة :ـ قصور في التصميم Design defect
لكن من المهم الإعتراف أن هذه الظاهرة يقابلها مكسب في قوة التسارع

بمعنى أنه لو تم تفاديها لربما كان التسارع أقل (ليس عذر)

التقييم :ــ
التسارع 8/10
النعومة 6/10
الإستجابة 6/10
إجمالي تقييم أداء صندوق التروس دائم التعشيق ( CVT gearbox ) مع رينو فلوانس 2014 من وجهة نظري الخاصة
6.6/10

====================

تجربتي مع التويوتا كورولا 2016 جديدة بخصوص صندوق التروس دائم التعشيق ( CVT gearbox ) فقط
New Toyota Corolla 2016 point of ( CVT gearbox )

 حجم المحرك 1600 سم3 
خلال أول ثواني بعد تشغيل المحرك
لو حاولت التعشيق بسرعة ثم التحرك لن تتحرك السيارة في جميع الأحوال
فهي تستغرق فترة خمول في ناقل الحركة بعد تشغيل المحرك حوالي 2 ثانية تقريباً

 في حال الحركة من السكون فإن التسارع يكون في البداية منخفض
ثم بعد قليل يكون أفضل

عند التسارع المفاجيء وضغط دواسة البنزين حتى نهايتها
سنلاحظ وجود نعومة أكثر من الرينو فلوانس ولكن مع قوة تسارع أقل عنفواناً من الرينو فلونس
بمعنى أنها على العكس من الفلونس

 فلن تحصل على الأمرين معاً, النعومة وقوة التسارع في هاتين السيارتين الكورولا والفلونس

ولاحظت أن الكورولا محددة السرعة 195 كلم /ساعة 
كما أن وحدة التحكم تتدخل فتقلل من التسارع في حال تزحلق العجلة في مكانها
التقييم :ـــ
التسارع 7/10
النعومة 7/10
الإستجابة 7/10
إجمالي تقييم أداء صندوق التروس دائم التعشيق ( CVT gearbox ) مع
التويوتا كورولا 2016 من وجهة نظري الخاصة
7/10
   

===============================
 هذه نتائج تجربتي الشخصية للثلاث سيارات

===============================

هناك سؤال يطرح نفسه بشكل عام بخصوص ناقل الحركة دائم التعشيق CVT ـ:ـ
هل صندوق التروس دائم التعشيق CVT GEARBOX ممتع في القيادة ؟؟؟؟؟؟


الإجابة تتوقف على تحديد الطرف الآخر للمقارنة ؟
في الكورولا مثلاً كانت تجهز في 2012 بناقل حركة أوتوماتيك عادي وتقلدي وتراثي وعجوز جداً جداً  من أربع سرعات
إذا كنا سنقارن بين صندوق تروس كورولا 2016 ذو ال 7 سرعات CVT  وبين صندوق تروس كورولا 2012 ذو الأربع سرعات التقليدي
ستجد الجديد ذي السبع سرعات CVT أكثر متعة وجمال ومرونة

أما إذا كان الطرف الآخر في المقارنة هو صندوق تروس ذو 7 سرعات أوتوماتيكي كالذي يتم تركيبه في الفولكس فاجن جيتا 2015
ستجد صندوق التروس الأوتوماتيكي ذو ال7 سرعات المركب في الجيتا 2015 ممتع أكثر وشرس ورياضي أكثر من صندوق التروس دائم التعشيق CVT ذو السبع سرعات المركب في الكورولا 
لكن لن أنسى ما أسمعه عن أعطال صندوق التروس DSG الخاص بالجيتا (مجرد سماع كثير لكنه لم يتعطل معي)
وبالطبع أنا جربت السيارتين لمسافات طويلة وسرعات عالية :ـ
ـ1ـ فولكس فاجن جيتا 2015 بصندوق تروس أوتوماتيك ذو 7 سرعات
ـ2ـ تويوتا كورولا 2016 بصندوق تروس أوتوماتيك دائم التعشيق CVT بسبع سرعات

أما إذا كان السؤال
أيهما أقل في الأجزاء الميكانيكية وأسهل في الصيانة

سيكون الجواب أن ال CVT هو الأبسط والأسهل
لكن ليس الأمتع دائماً
لكن لا ننسى أنه حديث عهد ومازال التطوير جار عليه
لذلك تجد CVT يبحث لنفسه عن مكان في الفئات الإقتصادية
أما في الفئات الفخمة الفارهة أو الرياضية أو الكبيرة فلن تجد له ذكر

هذه تجربتي ورأيي الشخصي 
والله أعلم
===========
والحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه ولعظيم سلطانه  
حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه
ملئ السماوات والأرض وما بينهما وما شاء ربنا من شيء بعد

بكل نعمة أصبحنا بها أو أمسينا بها 
أو أصبح بها أو أمسى بها عبد من عباد الله أو خلق من خلق الله 
من بدء الخليقة إلى قيام الساعة وما بعدها أبداً دائماً سرمدياً

ومثل ذلك وعدده وأضعافه
صل وسلم يا ربنا أفضل صلاة وأعظم سلام على أسعد مخلوقاتك سيدنا ونبينا محمد 
وعلى آله وأصحابه وأزواجه وذريته ومن تبعه إلى يوم الدين
عدد معلوماتك يا ربنا ومداد كلماتك 

كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون

عدد خلقك وزنة عرشك ومداد كلماتك ورضى نفسك
في كل لمحة ونفس

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته  


تعليقات